TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير أممي يحذر من الفشل بتأمين السلام ومواجهة تغير المناخ وتعزيز التمويل

تقرير أممي يحذر من الفشل بتأمين السلام ومواجهة تغير المناخ وتعزيز التمويل
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

مباشر: حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من فشل المجتمع الدولي في تأمين السلام ومواجهة تغير المناخ وتعزيز التمويل الدولي، وقال إن هذا الفشل من شأنه أن يقوض التنمية، وهو ما يتطلب الإسراع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جوتيريش، الجمعة، من مقر الأمم المتحدة، خلال إطلاقه تقرير أهداف التنمية المستدامة لعام 2024، والذي كشف عن أن 17 % فقط من أهداف التنمية تم تنفيذها في مسارها الصحيح، بينما التقدم في أكثر من ثلث هذه الأهداف إما توقف أو تراجع، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وعبر عن استيائه إزاء حرمان الكثيرين من الاحتياجات الأساسية وبشكل لا يمكن تبريره، وذلك في عالم تسودة الثروة والمعرفة والتكنولوجيات غير المسبوقة.

غير أن الأمين العام أكد أن تقرير أهداف التنمية المستدامة لعام 2024، حمل بصيص أمل، مستشهداً في هذا الخصوص ببعض الأمثلة، كتحقيق الفتيات المساواة مع الشباب في التعليم في أغلب المناطق العالمية، وتحطيم النساء المزيد من النجاحات في السياسة والأعمال وغيرها، وارتفاع معدل الوصول للإنترنت، وانخفاض معدلات الإصابة بمرض نقص المناعة البشرية.

وحذر جوتيريش من بطء ومحدودية حجم التغيير اللازمين لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وحدد ثلاثة مجالات يتعين على المجتمع الدولي المضي قدما فيها وبسرعة أكبر، وهي تعزيز العمل من أجل السلام، وتعزيز التحولات الخضراء والرقمية، وتعزيز العمل على التمويل.

وحث الأمين العام البلدان على مضاعفة جهودها باتجاه تسريع أهداف التنمية المستدامة، بينما تستعد لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة الشهر المقبل، وقمة المستقبل في سبتمبر القادم، والاجتماعات الرئيسية في العام المقبل بشأن التنمية الاجتماعية والتمويل.

واختتم الأمين العام تصريحاته بالتشديد على أهمية عدم تخلى المجتمع الدولي عن التزاماته بإنهاء الفقر وحماية الكوكب.

ويذكر أن تقرير أهداف التنمية المستدامة لعام 2024 الذي تم إطلاقه اليوم كشف عن بيانات مهمه يشير بعضها ضمن جملة أمور إلى بطء معدلات نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في نصف الدول الأكثر ضعفا في العالم مقارنة بمستويات نمو الاقتصادات المتقدمة.

ولفت التقرير إلى معاناة سكان أكثر من 60 % من البلدان من أسعار الغذاء المرتفعة، وافتقار نحو 55 % من البلدان إلى قوانين عدم التمييز التي تحظر التمييز المباشر وغير المباشر ضد المرأة.

وأكد التقرير أن زيادة الوصول إلى العلاج ساهمت في تجنب وقوع 20.8 مليون حالة وفاة مرتبطة بالإيدز في العقود الثلاثة الماضية.

وعبر التقرير عن حالة القلق إزاء مستوى ضعف التعليم، لافتا إلى أن 58 % من الطلاب حول العالم لم يحققوا سوى الحد الأدنى من الكفاءة في القراءة مع نهاية المرحلة الابتدائية.

وجاء في التقرير أنه ورغم أن وصول معدل البطالة العالمي إلى أدنى مستوى تاريخي له عند 5 % في عام 2023، إلا أنه لا تزال هناك عقبات مستمرة في تحقيق العمل اللائق.

وتطرق التقرير إلى التوسع غير المسبوق للقدرة العالمية على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، حيث نمت بنسبة 8.1 % سنوياً على مدى السنوات الخمس الماضية، في حين أشار إلى تسبب درجات حرارة المحيطات المرتفعة القياسية في حدوث ظاهرة تبييض الشعب المرجانية الرابعة على مستوى العالم.

وحذر من استمرار ارتفاع مستويات أرصدة الديون الخارجية وبشكل غير مسبوق في البلدان النامية، وذلك في وقت تتعرض فيه حوالي 60 % من البلدان منخفضة الدخل لخطر ضائقة الديون.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

السيسي يشهد اليوم انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك

"الدولية الإسلامية للتمويل" توقع اتفاقية مشتركة بإطار التحالف من أجل القطن